توفير الكهرباء في المساجد باستخدام تكنولوجيا TIS

في كل يوم يصلي المسلمون خمس مرات ، وکثیرا ما يجتمعون في المساجد لتأدية هذه الفريضة . كونه بيت الله ، يجب دائمًا أن يبقى باردا و مناسبا للصلاة. و لكن في الواقع ، يمكن أن يكون هذا مكلفًا جدًا على ميزانية المسجد و مؤثرا على البيئة .

تستخدم معظم المساجد نظام تكييف سبليت كنظام تكييف رئيسي ، والبعض يستخدم نظام FCU مركزي. و بغض النظرعن نوع التكييف المستخدم فهو يجب أن يعمل من الصباح حتى المساء. وهذه المشكلة منتشرة على وجه التحديد في المناطق ذات الطقس الحار مثل دول الخليج وشمال إفريقيا والهند وجنوب شرق آسيا.

توفير كعرباء المسجد

فيما يلي الجدول الزمني المعتاد لأوقات الصلوات في مدينة تقع في الشرق الأوسط:

5-6 الفجر

12-1 الظهر

3-4 العصر

5-6 المغرب

7-8 العشاء

كما تلاحظ ، فإن المساجد فارغة فعليًا لمدة 6 ساعات تقريبًا قبل الظهر و 4 ساعات بعد الظهر.

باختصار ، هناك أكثر من 10 ساعات من الكهرباء يتم إهدارها في تشغيل مكيفات الهواء ، والإضاءة ، ومراوح السقف من الفجر حتى العشاء. و قد يزيد هذا إلى 9 ساعات إضافية إذا نسي المسؤول عن المسجد إيقاف تشغيل المكيفات ومفاتيح الإنارة في الليل. فهل يمكنك أن تتخيل مقدار الطاقة المهدرة في شهر أو سنة؟ كثير جدا بالطبع!

ومع ذلك ، فإن استخدام الحلول الأوتوماتيكية في المساجد لأغراض توفير الطاقة يعد مهمة صعبة للأسباب التالية:

  • 1- تتغير أوقات الصلاة كل يوم ، ولها اختلاف كبير (حوالي ساعة واحدة في بعض البلدان) في الشتاء والصيف.
  • 2- التحكم في نظام تكييف الهواء في الصيف والشتاء ليس هو نفسه في كل مكان ؛ بعض البلدان لا تحتاج إلى استخدام مكيفات الهواء على الإطلاق في الشتاء.
  • 3- تغيير أسلاك مسجد قائم بالفعل غير ممكن أو غير فعال.

لدى منتجات TIS القدرة على التحكم في استهلاك الكهرباء بشكل سهل ومريح. إن جهاز WIFI Infrared Emitter هو وحدة ذكية للتحكم في أنظمة التكييف بطريقة فعالة. يعمل جهاز Emitter بـ 110/220 فولت ومتوافق مع جميع ماركات أجهزة التكييف الإسبليت حول العالم ، بما في ذلك LG و Trane و Media و Samsung وما إلى ذلك. يستطيع بواسطة منطقه الذكي تحديد التاريخ والوقت والموسم وكذلك أوقات الصلوات. بالإضافة إلى ذلك ، فقد صمم مهندسو TIS ترموستات حائطي بتقنية WIFI مع نفس الخيارات والوظائف التي يمكن أن تحل محل الترموستاتات القديمة.كما يمكن أيضًا التحكم في أنظمة FCU والإضاءة والمروحة لاسلكيًا من خلال ADS WIFI Relay.

المسجد الذكي

لكن كيف يتم برمجة نظام TIS للمساجد للمساعدة على توفير استهلاك الطاقة:

  • 1- سيتم تشغيل / إيقاف نظام التكييف قبل و بعد نصف ساعة من صلاة الفجر وصلاة الصبح. وينطبق الشيء نفسه على صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء.
  • 2- سيتم إيقاف تشغيل نصف عدد المكيفات خلال الفترة بين المغرب والعشاء.
  • 3- سيتم إيقاف تشغيل نظام التكييف بعد ساعة واحدة من آخر صلاة (صلاة العشاء) وقبل إغلاق المسجد.
  • 4- سيتم إطفاء جميع الأنوار ومراوح السقف بعد العشاء وبعد الفجر. أيضا ، خلال الفترة بين الظهر والمغرب ، لن يتم تشغيل سوى نصف الأنوار ومراوح السقف.
  • 5- في أيام الجمعة عندما تستغرق الصلاة وقتًا أطول ، سيتم تشغيل نظام التكييف لفترة أطول من الوقت ، وسيكون منطق النظام مسؤلا عن تشغيل مراوح السقف بسرعة مناسبة.
  • 6- لا تحظر أجهزة TIS التحكم اليدوي في المكيفات أو المصابيح أو مراوح السقف. يمكن لمسؤول المسجد استخدام مفاتيح الجدار كلما لزم الأمر و الريموت كنترل لتشقيل المكيف أو أيقافه. إن منتجاتنا الذكية هي أجهزة تكميلية لمساعدة المسؤلين عن المساجد والحكومات في توفير الطاقة.

في فبراير 2019 ، ستبدأ TIS حملة المساجد الذكية حيث سيتم تجهيز 100 مسجد بحلول ذكية مجانًا. تهدف هذه الحملة إلى تعزيز إجراءات توفير الطاقة في البلدان النامية وتشجيع الحكومات على إدراك أهمية سياسات توفير استخدام الكهرباء.

نحن نكرس انفسنا لنحافظ على بيئتنا.